حالنجى

كل شوية حالة

الطاقة الشمسية
تكنولوجىا ثقافه تهمنا كلنا منوعات

الطاقه الشمسيه

الطاقه الشمسيه

ان العالم كل يوم في تطور هائل و مستمر و نلاحظ في تلك الفتره الراهنه ان التكنولوجيا تتسارع في التطور بشكل كبير جدا و امكن الآن استغلال الكثير من الشياء التي لا يمكننا يوما ان نتخيل انها ستفيدنا في المستقبل او حتى الحاضر ،

لم تعد التكنولوجيا متسلطه على الكومبيوتبر و التطبيقات المختلفه و انظمة التشغيل ، بل انها اصبحت تحتوي حياتنا بالكامل لتجعلها اكثر امان و اريحيه ،

من ضمن وسائل التكنولوجيا التي قد قدمت للجنس البشري خدمات عظيمه هي الطاقه الشمسيه و ذلك ما سنتحدث عنه الآن ( الطاقه الشمسيه و تأثيرها) .

تعرف الانسان منذ القدم على ان الشمس لها طاقتان الاولى ضوئيه و الثانيه حراريه و مع التطور من جيل لآخر فقد تمكن الانسان بقدر الامكان الاستفاده من تلك الطاقات المجانيه و التي لا تنفذ ابدا ،

و ذلك ما عمل عليه الكثير من العلماء لعقود كي يسخروا هذه الطاقه الهائله الى مصلح الانسان و استخداماته و الاستفاده بانها طاقه متجدده كي تحل محل الموارد الغير متجدده و التي تتمثل في البترول و ما يصاحبه من مشتقات و ايضا ما يستخرج من باطن الارض ايضا و لا يمكن تجديده .

و للعلم انه مهما كانت قدرة الانسان على استخدام الطاقه الشمسيه فانه واقعيا لا يستخدم منها سوى القليل جزء صغير جدا و من ثم يحوله الىى الطاقه الكهربيه و من هنا يمكنه التحكم في استخدام تلك الطاقه الكهربيه في العديد من الاغراض اليويمه و نظم التبريد و التسخين و الكثير مما يحتاجه الانسان بشكل كبير ،

و الغرض هو ترشيد استهلاك الموارد الغير متجدده و لذلك يحاول الانسان بكل جهده ان يعتمد على موارد البيئه المتجدده و التي تتمثل في الطاقه الهوائيه القادمه من الرياح بالاضافه الى طاقة المد و الجذر من الامواج و ايضا الطاقه الكهرومائيه و ايضا الكتله الحيويه و المزيد مما يسعى الانسان بكل جهده لتحقيق اكبر استفاده منه .

و الآن نحن بصدد التحدث عن الطاقه الشمسيه كيفية استخدمها لصالح الجنس البشري :

في البدايه لا بد من العلم ان الانسان اكتشف استخدامات الطاقه الشمسيه و بدأ تأهيتها لخدمته في القرن السابع قبل الميلاد و كان اول شيء قام الانسان به اعتمادا على الشمس هو تسخين المياه في الزجاج عن طريق الاشعه المسلطه عليه عن طريق صنع قطعه خاصه من الزجاج يمكنها تجميع اشعة الشمس و تركيزها في مكان معين ،

مما سمح لهم باشعال النيران ايضا باستخدم تلك الزجاج و استخدامها في الطقوس الدينيه و غيرها من الاغراض الاخرى في تدفئة الاماكن المغلقه و غيرها .

و لم يتوقف استغلال الانسان لطاقة الشمس عند ذلك الحد فقط ، بل انه قام الرومانيون باستخدام الشمس في صناعة الدروع البرونزيه و التيي تتمي بالقوه المتناهيه و الصلابه لذلك فقد كان للشمس دور في الاعمال العسكريه و تجهيز الاساطيل و الجيوش ،

كما قام الصينيون حينها باستخدام المرايات التي تقوم باشعال النيران عن طريق اشعة الشمس في الطقوس الدينيه لذلك كان لها ايضا دورا عبادياً و ايضا في تدفئة الحمامات و اماكن الاستجمام عن طريق بنائها على طراز يسمح لاشعة الشمس بالنفاذ للداخل .

و نظراً لاهمية الطاقه الشمسيه بالنسبه للانسان فقد صدر اول قانون عرف بحقوق الشمس و الذي ينص على اهمية الاستفاده باشعتها لكل مواطن عن طريق بناء غرف مجهزه تجعل وصل اشعة الشمس للافراد امرا سهلا ، و في القرن الثاني عشر قام الامريكيون في امريكا الشمالية ببناء البيوت

على الطريقه التي تسمح لهم بتجميع اشعة الشمس في فصل الشتاء نظرا للبروده القارصه .

و في عام 1767 قام العالم دي سويسر هوراس بتطوير تقنيات الطاقه الشمسيه و جعلها قادره على تجميع كمية كبيره من الاشعه و قد تمم استخدامها في طهي الطعام لاحقا و من هنا كان اول دور للتكنولوجيا في تسخير طاقة الشمس لخدمة الانسان ،

و مع التقدم العلمي الهائل فقد توصل الانسان الى اكتشافات عظيمه تعتمد على الطاقه الشمسيه في المقام الاول و تعتمد على الطاقات الناتجه من تحويل الطاقه الشمسيه في المقام الثاني .

الطاقه الشمسيه

الطاقه الشمسيه

و الآن سنتحدث عن بعض الفروق و المميزات بين الطاقات الاخرى مقارنةً بالطاقه الشمسيه و ايضا سنذكر بعض عيوبها :

من مميزات تلك الطاقه :

  • متجدده و آمنه تماما في الاستخدام على حيات الافراد كما ان اضرارها الجانبيه لا تذكر في تأثيرها على البيئه المحيطه .
  • تظل التكنولوجيا و التقنيات الداخله في انشاء الطاقه الشمسيه بسيطه جدا في تركيبها و بعيده عن التعقيدات الموجوده في الكثير من الموارد الاخرى المولده للطاقه و التي تتركب من تعقيدات تقنيه و غير قابله للصيانه بسهوله .
  • الطاقه الشمسيه نظيفه بدرجه كبيره جدا حيث انه لا تحتاج الى صيانه من وقت لآخر فقط كل ما علينا هو متابعة سير عمل الواحها للتاكد من سلامتها من تأثير العوامل الخارجيه كالرياح و الامطار .
  • تمتاز الطاقه الشمسيه بانها تستمد وقودها فقط من اشعة الشمس الساقطه عليها اثناء النهار و و يمكنها تخزين المزيد منها للاستخدام خلال فترة الشمس و ذلك على حسب التقنيات التي يزرعها الانسان بها ليستفيد منها بالطريقه التي تناسبه .
  • كما ذكرنا ان تقنياتها بسيطه الا انها ايضا تتركب من اجزاء بسيطه جدا غير معقدة فهي لا تتكون من اجزاء متحركه فقط الواح معلقه بطريقة ما و تظل كذلك لفترات طويله جدا دون الحاجه الى التغيير او الصيانه .
  • بجانب مصادر التلوث المتعددة الموجوده في البيئه الا ان الطاقه الشمسيه لا تنتج مخلفات فقط تمتص الاشعه و تحولها فقط دون اي مخاطر او اضرار تنتج عنها .

و من اضرارها :

  • الاسعار المنفقه على التكنولوجيا الخاصه بتصنيع و توليد الطاقه الشمسيه عال جدا .
  • كما ان معظم التقنيات المتداوله تجعل الاستفاده من الطاقه الشمسيه موجوده فقط في حال وجود الشمس و اشعتها و لكن في حال غيابها لا يمكن الاستفاده من تلك الالواح الا في حال ان كان هناك مصادر تخزين الطاقه اثناء النهار للاستفاده منها ليلا و ذلك ايضا يزيد من تكلفة التكنولوجيا المستخدمه .
  • انها و مهما زاد انها رخيصه و مجانيه الا ان سعرها يكون في الخامات و المواد المستخدمه من اجل تيسير عملية توليد الطاقه الشمسيه .
  • الالواح التي تمتص اشعة الشمس لا بد و ان تكون نظيفه دائما حتى تعمل بالكفاءه المطلوبه و تحقق الفائده بالحد الاقصى.
  • في حال تواجد الضباب و السحب الكثيفه فانه من الصعب الحصول على الكفاءه المطلوبه من اشعة الشمس لنقص القدر الذي يصلها من الاشعه .
  • المناطق الغزيرة الامطار لا يمكن استخدام الالواح الشمسيه بالكفاءه المطلوبه .
الطاقه الشمسيه

الطاقه الشمسيه

اهم التطبيقات التي قامت الدول بتصميمها للاستفاده من الطاقه الشمسيه كطاقه صديقه للبيئه :

من اهم التطبيقات التي اصبحت منتشره الآن هي تطبيقات الطاقه الفولتوضوئيه و التي يعتمد عليها المؤسسات الحديثه و الابراج و المباني التي يتم انشاءها في مناطق الحرارة الشديده مثل دول الخليج او كما حدث في مدينة ريو دي جانيرو في دورة الالعاب الاولمبيه في عام 2016 و التي تم بها انشاء بناء ضخم اعتمد في المقام الاول على الطاقه الشمسيه كمصدر للاناره خلال الدوره و حتى نهايتها .

اما المحطات الفولتوضوئيه و التي تمثل عامل كبير جدا في توفير الكهرباء ، فقد تم استخدامها من قبل الدول و المؤسسات العالميه الكبرى في توليد الطاقه الكهربيه من خلال الطاقه الشمسيه و ذلك لانها آمنه و حتى يحدوا من استهلاك الوقود الحفري الذي ينفذ بشكل ملحوظ و من اضخم الماشريع التي تم اقاتها هي المحطات الفولتوضوئيه كما في الامارات العربيه و هي من اكبر الدول التي قامت بهذه المشاريع .

اما عن الاكثر تطبيقا في الآونه الاخيره فهي الواح الطاقه الشمسيه التي يتم انشاؤها على المنازل و البيوت من اجل توفير الطاقه الكهربيه و يوجد بعد المنظمات في الشرق الاوسط التي تقوم بانشاء هذه الالواح و تركيبها باشكال و احجام مختلفه تناسب طبيعة كل منزل او اي بناء او الاستفاده التي يتم الحصول عليها من الشمس .

ايضا توفير الالواح الشمسيه و التي تعمل على انارة الشوارع بدون الحاجه الي الكهرباء الناتجه من الوقود الحفري و التي توفر طاقه كابيره غالية الثمن كانت تستخدم قبل استخدام تلك الالواح ،

و هي لا توفر فقط طاقه نظيفه بل انها تعمل على حل محل السلوك الكهربيه التي كانت تمتد على طول الطرق لانشاء شبكة كهربيه لانارة الطرق و الشوارع و كانت تحتاج الى صيانه من حين لآخر و لكن الالواح الشمسيه توضع فوق الاعمده فقط و تحول الطاقه الشمسيه الناتجه من الاشعه الى ضوى يمكن الاستفاده منه اثناء الليل و توفير تكاليف الصيانه و السلوك و ايضا الوقود المستخدم في توليد الطاقه الكهربيه مما يقلل الحمل على الضغط العالي الخاص بالمدن .

ايضا طلمبات الطاقه الشمسيه و التي تستخدم لرفع المياه في الاماكن النائيه ، فأن رافعات المياه تحتاج الى كهرباء بقدر كبير و من الصعب توفير تلك الكهرباء التي تسافر عبر الاماكن البعيده و المنعزله فيتم انشاء الالواح الشمسيه و تحويل طاقة الشمس الى كهرباء يمكنها رفع المياه و هي ايضا موفره و صديقه للبيئه و ليس لها اضرار .

الطاقه الشمسيه

الطاقه الشمسيه

ايضا الديكورات و الانشاءات في الشوارع و البيوت فهناك مصابيح اصبحت تعمل بالطاقه الشمسيه و تنتشر في المنازل و اعلى البيوت ، كما ان النافورات التي تنتشر في الميادين و تعمل بالطاقه الشمسيه فهي موفره للطاقه و تجعل المكان في ابهى صوره و ذلك الامر اصبح منتشراً بكثره في كافة المدن و الدول .

و المزيد و المزيد من التطبيقات الحياتيه و التي نستخدمها بكثره مثل شاحن الهواتف النقاله الذي يستمد طاقته من الشمس و ايضا البطاريات الشمسيه و التي تعمل في بعض الكشافات او المعسكرات

و ايضا الحواسيب الصغيره التي تقوم بالعمليات البسيطه و تعتمد بشكل كبير على الطاقه الشمسيه دون الحاجه الى بطاريات متحركه .

و الآن :

اصبح لديك عزيزي العميل الكثير من المعلومات التي تخص الطاقه الشمسيه و تاريخها و مراحل تطورها من قبل الانسان و تحقيق اكبر استفاده منها ، بكل تأكيد لا تنتهي جولتنا حول التكنولوجيا الى هذا الحد فقط زوروا موقعنا باستمرار و ستجدون كل ما تبحثون عنه في جميع المجالات .

الألعاب الرياضية من اكثر الاشياء التي تجعل الانسان يشعر بالتحمس و السعاده  , فتجد ان كل الاشخاص في كل دوله يشجعون الفريق الخاص بهم في لعبه معينه  و  هذا ما يولد شعوراً بالانتماء و الحب الوطني

و قد يصل بهم الحال الي ان يصبح محور السعاده لهم هو فوز دولتهم في البطولات و عند الخساره يحزن و هذا هو أجمل ما في ألالعاب الرياضية .

ناهيك عن روعة الالعاب ذاتها و الشعور الذي يتولد بداخل ألاعبين سواء في كورة القدم او المصارعه و الكركيت و غيرها من الألعاب  لا يوجد شخص  لم يكن له حلم بالغوص في أحد الالعاب و ان يصبح من أفضل الابطال فيها  و هناك من يسعي لتحقيق ذلك أو يكتفي  بالمشاهده و التشجيع .

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.