حالنجى

كل شوية حالة

الذكاء الاصطناعى
تكنولوجىا ثقافه تهمنا كلنا منوعات

الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي

تطورت العلوم و التكنولوجيا الحديثه حيث اصبحت تحاكي الوقع بشكل او بأخر و لكنها في النهايه تسخر من قبل الانسان من اجل خدمته و مساعدته في علمه و تطويره من حين لآخر ،

فقد اكتشف الانسان لغة الآله بجانب اللغات البرمجيه التي تعمل في كافة المجالات المختلفه و ابسط مثال على ذلك برامج الحاسب و التطبيقات المتعدده على الاندرويد و الانظمه الاخرى او بشكل ابسط تتمثل التكنولوجيا في الانسان الآلي كمثال بسيط ،

و لكن لكي نكون اكثر واقعيه فأن الاجهزه و الانسان الآلي ليس بأذكى من الانسان و لكن كل ما في الامر انه يعمل بسرعه مطلقه تمكنه من انجاز الاعمال في وقت قصير جدا .

و لكن السؤال الذي يطرح نفسه !! كيف يعمل الانسان الآلي او تطبيقات الاندرويد و الهواتف الذكيه ؟؟

في الواقع لقد تم برمجة تلك الاشياء بلغات عديده تتكون من استخدام شروط و نتائج و حلقات دورانيه كل هذه الاشياء و اكثر تعمل معا في نظام يسمى الذكاء الاصطناعي او ما يعرف ب (algorithm) تلك الثوره الهائله في العلوم التي تثير الجدل حول تعريفها و التعامل معها و كيفية تكوينها من الاثاث و كيف نشأت الفكره بداخل عقول كبار علماء الحاسب من اجل انشائها و استخدامها لما يخدم الانسان كما يعرف بالعميل الذكي.

و العميل الذكي هو عبباره عن نظام من الخصائص و الافعال و ردودها يقوم بتطوير نفسه بنفسه بطريقه اوو بأخرى بحيث يتأثر بكل ما حوله من اشياء في البيئه المحيطه و يستقبلها و يقوم بتخزينها و تطويرها .

بحيث يستطيع ان يعمل كانسان يتصرف بقرارات خاصه به من تلقاءه و يعد هذا اقوى الاكتشافات التي توصل اليها الانسان بكأ تأكيد و هو ابتكار نموذج يمكن التعامل معه و استخلاص حلول لمت تخطر ببالنا منه و العمل بها و تحقيق النتائج العلميه المهوله .

الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي

بدايةً يمكننا التحدث عن مؤسسي هذا الانجاز العظيم :

و من اهم هؤلاء الذين قامو بانشاء الذكاء الاصطناعي هو عالم الحاسوب الامريكي (جون ماكارثي) و الذي يعد له الفضل الاول في اطلاق اسم الذكاء الاصطناعي على هذا النظام المتعدد المزايا و له انجاز كبير جدا في تطور و انشاء هذا العلم المتطور بذاته و حصل على جوائز متعدده من اجل انجازاته الكبيره من ضمنها جائزه تورينك عام 1971 و هو المؤسس الاول للغة ليسب ،

درس في معهد كالفورنيا ثم بعدها اصبح استاذا في جامعة استانفورد و عمل ببعض الجامعات الاخرى الى جانب انه قضى معظم فترته العلميه و البحثيه في معهد مساتشوستس للتكنولوجيا بولاية مساتشوستس بمدينة كامبريدج ،

و كان ماكارثي من اهم الحضور في مؤتمر اسس في حرم كلية دارتموث في صيف عام 1956 و كان يناقش بحوث جميعها خاضعه للذكاء الاصطاعي و كان من ضمن الحضور ايضا في ذلك المؤتمر العلماء الكبار (مارفن مينسكاي و ألين نويل و هربرت سيمون) و اصبحوا هؤلاء العلماء من رواد الذكاء الاصطناعي لفتره تجاوزت عدة عقود و هم الذين قاموا باصدار العديد من التوقعات المتعدده .

حيث قال مارفن مينسكاي ان جميع المشاكل المواجهة للذكاء الاصطناعي و التي يعجز عن حلها ستكون متوفرهه بحلول كثيره في خلال جيل واحد فقط ، كما قال سيمون ان في خلال عشرين عاما من تاريخ المؤتمر ستكون الآلات قادره على ابتكار حلول لكافة المشاكل الواقعيه .

و لكن في النهايه فشلوا في حل بعض المشاكل و قد هبطت ثورة الذكاء الاصطناعي لفتره ثم تعالت صحوتها في الثمانينات حيث انها نجحت في النظم الخبيره و الخاصه بالاعمال التجارية

ثم عادت و بشده في مقتبل الالفيه الثالثه حيث انطلق الكثير من الباحثون باقوى الاكتشافات و التطورات المذهله و التي دخلت في كافة المجالات بقوة و تمكنت من اثبات ذاتها بشكل لا يصدق حيث اصبح الذكاء الاصطناعي يستخدم في التشخيصات الطبيه و الترجمه و الملاحه و جميع المجالات الاخرى .

و لان الذكاء الاصطناعي يعتمد و بشده على النظريات الفلسفيه في مضمونها ، فلا شك ان لها رأي تجاه هذا الذكاء :

حيث انه هناك بعض القوانين مثل قانون تورينغ الذي يقول ان الذكاء الصناعي بما انه يضاهي العقل البشري فلا شك انه يماثله في المنطق و التفكير .

و من هذا المنطلق فلا يمكننا الحكم على اي آله تنفذ وظيفه عن طريق الذكاء الاصطناعي الا من خلال ادائها في الظروف و الاحوال المختلفه طبقاً لسرعة معالجتها للامور و اتخاذ القرارات المناسبه البناءه .

و لكن هناك رأي شائع لمعظم الباحثين و العاملين على الذكاء الاصطناعي و هو ان الانسان مهما تقدم بعقله فيمكنه ان يخلق آله تحاكيه ، و تلك احدى المقترحات التي تقدمت في مؤتمر دارتموث

و لكن الآن يسعنا القول اننا بصدد انجازتاريخي و ثوره علميه رائعه تحمل الكثير من المنافع و لا شك انها ايضا ستكون مصدر اذى لبعض الفئات و لكن لنركز الآن على منافعه و كيف يخدم الانسان .

الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي

و سنتحدث الآن عن اهمية الذكاء الاصطناعي و ما قدمه بالنسبه للطب :

قد يستخدم مراكز الاشاعه و التحاليل تلك الربوتات التي يتم برمجتها لتلقي العينات و ادخال بينات العينه من قبل الطبيب ثم يقوم الروبوت بتخزين تلك البيانات حتى اذا تشابهت مع اي عينه اخرى يمكنه ان يضع التشخيص المناسب في وقت قصير جدا مما يساعد في سرعة تشخيص حالة المريض ، و ليس ذلك و فقط !

فهناك العديد من المستشفيات العالميه تعمل بالروبوتات حيث يقوم الاطباء باجراء عمليات جراحيه و غيرها عن طريق الروبوت المبرمج بالذكاء الاصطناعي عن بعد دون الحاجه الى نقل المريض الي دوله اخرى لاجراء العملية ،

بالاضافه الى انه هناك روبوتات تعمل لخدمة الطبيب في العمليات و يمكنها ان تساعده عن طريق الاستشعار بحركات الطبيب التي يقوم بها اثناء العمل و يقوم الروبوت باتخاذ القرار المناسب و الذي قد قام به الطبيب من قبل و تم تخزينه في الروبوت و من هنا يمكنه ان يتكيف مع البيئه المحيطه و يمكنه تسجيل البيانات و معالجتها و اصدار قرارات مناسبه بسرعه مطلقه .

كما ان الذكاء الاصطناعي لا يتوفر فقط في خدمة الطب و لكنه له اثر كبير في الهندسه الجيوتقنيه :

و التي تعد واحده من اهم الانجازات الخاصه بالذكاء الاصطناعي حيث امكن انشاء روبوت خاص بجمع بيانات التربه و طبقات القشره الارضيه و دراستها و تحليلها بشكل مثالي و من ثم يمكنه عرض النتائج و اقتراح الحلول اذا كان هناك اي خلل في التربه ،

و قد تم استخدام تلك التقنيه بشكل مثالي في دولة السودان و قام عليها الكثير من البحوث و العمليات المعقده و التي اثبت الذكاء الاصطناعي قدرته في ابتكار الحلول المنطقيه القائمه على دلالات و خوارزميات تمت تخزينها في عقل الروبوت .

بالاضافه الى تقنية الذكاء الاصطناعي في الزراعه :

لقد تم الآن برمجة روبوتات تعمل على تحليل الثمار و المحاصيل و دراستها حتى تحقيق النتائج المثاليه في انتاج ثمار عالية الجوده ، و لكي نقوم بتوضيح ذلك فيقوم الروبوت بتخزين الصفات المثاليه و التي عليها يقوم بمقارنة الثمار الحديثه و الكشف على ما اذا كان ينقصها بعض الصفات فيتم معالجتها قبل ان تقطف من الاشجار .

و من هنا يمكننا الحصول على ثمار بجوده عاليه و بشكل تحليلي سليم و سريع و ليس ذلك و فقط فيقوم الروبوت بابتكار الحلول المثاليه و التي احيانا تغيب عن فكر العقل البشري و ذلك ناتج لمحاكاة الروبوت البيئه الزراعيه و تخزين بياناتها و العمل على اساسها بشكل سليم ،

كما يقوم الروبوت بتحليل التربه ايضا لتحديد ما ينقصها من عناصر حيويه و كيميائيه تزيد من كفائتها و تجعلها جاهزه من اجل الزراعه بشكل صحيح .

الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي

و سنتجه قليلا الى تأثير الذكاء الاصطناعي و الذي يظهر بشده في الالعاب الخاصه باجهزة الكومبيوتر و الهواتف الذكية :

قد توصل الباحثون في هذا المجال الى ابتكار الالعاب الاستراتيجيه بجميع انةاعها و التي تعتمد بشكل كامل على الالجورزمات و التي تقوم بتوجيه العنصر المتحرك و تعرفه على الشخصيات الخاصه ببيئة اللعبه مما يجعلها اكثر اثاره و اكثر تشويقاً .

و قد حققت بعض الشركات انجازات عاليه في مجال تطوير الالعاب و البلايستيشن و من اهم الشركات التي تقدم تلك التقنيات شركة (Konami) و غيرها من الشركات الخاصه بصناعة العاب الفيديو .

و الكثير و الكثير من المجالات الاخرى التي لا يتوقف الذكاء الاصطناعي عن صناعتها و ادارتها .

و كما ذكرنا ان الذكاء الاصطناعي له اضرار ايضا كما له منافع فدعونا نذهب في جوله توضح بعض الاراء و التوقعات التي يتم التحذير منها :

كما ذكرنا مسبقا ان الذكاء الاصطناعي بما انه يحاكي تفكير العقل البشري فبالتأكيد يماثله ، و من هنا تأتي بعض المخاوف اي ان قدرة استيعاب الآله الذكيه كلما زادت فأ ذلك يهدد التفكير البشري ،

في حين ان العقل البشري هو الذي ابتكر تلك التقنيه و استخدمها بشكل سليم الا انه في حال زيادة الذكاء الاصطناعي بآله فانه من الممكن عدم القدره على التحكم بها و السيطره عليها و هناك بعض الشخصيات العالميه البارزه تحدثوا حول هذه المخاوف و الاضرار .

فمثلا العالم الفزياء العالمي ستيفن هوكنغ الذي قال ان التطور الهائل المستمر في تطوير الذكاء الاصطناعي قد يضع نهايه للجنس البشري .

كما قال ايضا رجل الاعمال الشهير ايلو ماسك مؤسس (باي بال) و له دور كبير في انجازات مثل (space X) لاستكشاف الفضاء ان الذكاء الاصطاعي من اخطر ما يواجه البشر كما انه قام بتشبيه التقنيات الخاصه بالذكاء الاصطناعي ب (استدعاء الشيطان).

ليس ذلك و فقط فقد ذكر ( بيل جيتس ) احد اكبر مؤسسي شركة مايكروسوفت بعض التصريحات التي تشيد الى قلقه الشديد بالنسبه للتطور الهائل في ذكاء الآله و قد حذر من انه مع مرور التطوير و زيادته قد لا يمكن التحكم بالآلات التي قام العقل البشري بصناعتها .

و الآن :

قد تحدثنا عن الكثير حول الذكاء الاصطناعي و تأثيره الهائل في الكثير من المجالات كما وضحنا ايضا مزاياه و عيوبه و المخاوف التي تثير قلق بعض الشخصيات البارزه ، و لم يتوقف موقعنا عن ابراز اهم الانشطه الخاصه بالتكنولوجيا الحديثه و تطورها ، لذلك تابعونا باستمرار و ستجدون جميع ما يخص التكنولوجيا و الكثير من المعلومات التي بكل تاكيد تبحثون عنها .

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.