حالنجى

كل شوية حالة

كرة السلة
الرياضة

كرة سلة

تاريخ:

كرة سلة

الحفاظ على لياقة الطلاب

اخترع الكندي جيمس دبليو نايسميث كرة السلة في ديسمبر 1891. قام بتدريس التربية البدنية في كلية التدريب (YMCA) في ماساتشوستس وكان يبحث عن اللعبة المناسبة للحفاظ على دفء طلابه ولياقتهم البدنية خلال فترة الشتاء القارس في نيو إنجلاند. وضع 13 قاعدة،

معظمها لا يزال ساريًا حتى اليوم. في عام 1893، أقيمت أول مباراة للسيدات في كلية سميث، نورثامبتون، بولاية ماساتشوستس.

سلال الخوخ

في البداية، استُخدمت سلال الخوخ في اللعبة، وقام اللاعبون باخراج الكرة يدويًا من السلة بعد كل رمية. بعد ذلك، قاموا بعمل ثقب في الأسفل حتى تتمكن الكرة من السقوط بمساعدة عصا طويلة. في عام 1906، تم استبدال سلال الفاكهة بحلقات معدنية مثبتة بلوحات خلفية.

الكرة البرتقالية

كانت كرة السلة تُلعب في الأصل بكرة القدم. بعدها صممت كرات خاصة بنية اللون، وفي أواخر الخمسينيات من القرن الماضي، قدّم توني هينكل، الذي كان يبحث عن كرة يمكن رؤيتها بشكل أكبر للاعبين والمتفرجين على حد سواء، الكرة البرتقالية التي أصبحت شائعة الاستخدام اليوم.

شعبية عالمية

في أوائل القرن العشرين، بدأ الطلاب الوافدون من دول مختلفة، والذين درسوا في سبرينغفيلد، في نشر اللعبة خارج أمريكا. في عشرينيات القرن الماضي، أقيمت أولى المباريات الدولية، وبحلول عام 1950،

أقيمت أول بطولة عالمية للرجال في الأرجنتين. بعد ثلاث سنوات، في عام 1953، أقيمت أول بطولة عالمية للسيدات في تشيلي.

التاريخ الأولمبي

ظهرت كرة السلة في الألعاب الأولمبية 1904 في سان لويس كرياضة استعراضية، حيث أقيمت منافسة بين الفرق الأمريكية فقط وتم احتسابها ضمن بطولة اتحاد الرياضيين الهواة (AAU في الولايات المتحدة الأمريكية).

في ألعاب برلين 1936، انضمت كرة السلة إلى البرنامج الأولمبي. ظهرت كرة السلة للسيدات للمرة الأولى في ألعاب مونتريال 1976.

سيطرت الولايات المتحدة الأمريكية على كرة السلة وفازت بجميع الألقاب حتى عام 1976، عندما منيت بالهزيمة على يد الاتحاد السوفييتي، الذي فاز بالميدالية الذهبية في منافسات السيدات في 1976 و1980 و1992، وسيطر الأمريكيون فيما بعد بين 1984 و 2008، باستثناء ألعاب 1992.

في ألعاب برشلونة 1992، سُمح للاعبين مشهورين من الرابطة الوطنية لكرة السلة (NBA) للمرة الأولى بتمثيل أمريكا. اشتهر المنتخب باسم “فريق الأحلام” في وسائل الإعلام الدولية، وكان بلا شك أفضل فريق كرة سلة في التاريخ. أسعد الجماهير وسيطر على البطولة الأولمبية في 1992.

المصدر : كرة سلة – الأخبار، الرياضيون، أبرز اللقطات وأكثر (olympics.com)

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.