حالنجى

كل شوية حالة

كرة اليد
الرياضة

كرة اليد

تاريخ:

كرة اليد

جذور أوروبية

لُعبت كرة اليد الحديثة سريعة الوتيرة للمرة الأولى في الدول الاسكندنافية وألمانيا في نهاية القرن التاسع عشر. أصبحت كرة اليد الميدانية رائجة بين أوساط الجماهير مطلع القرن، وقدم فالستروم رياضة كرة اليد في السويد في 1910.

المنافسة الأولى

تأسس الاتحاد الدولي للهواة في 1928 بمناسبة الألعاب الأولمبية في أمستردام 1928. بعد ذلك أقيمت أول بطولة ميدانية لكرة اليد في ألمانيا 1938 بعد ظهورها الأولمبي الأول في ألعاب برلين 1936.

القواعد المتنافسة

بين عامي 1928 و1966، أدرج نظاما كرة اليد في نسخ منفصلة من بطولات العالم: كرة اليد الميدانية المكونة من 11 لاعبًا في الهواء الطلق والتي لُعبت في ملعب كرة القدم ونسخة في الأماكن المغلقة لُعبت بسبعة لاعبين، والتي فضلها الإسكندنافيون.

التاريخ الأولمبي

بعد عام 1936، استُبعدت كرة اليد الميدانية من البرنامج الأولمبي، باستثناء مشاركتها كرياضة استعراضية في ألعاب هلسنكي 1952. أُدرجت كرة اليد في القاعات للمرة الأولى في الألعاب الأولمبية في موينخ 1972. فازت يوغوسلافيا بالميدالية الذهبية الأولى في بطولة شارك فيها 16 منتخبًا للرجال.

أُدرجت بطولة السيدات في ألعاب مونتريال 1976، وفاز الاتحاد السوفييتي بلقبي الرجال والسيدات. فاز منتخب الرجال بالميدالية الذهبية في بطولة شهدت تنافس 11 منتخبًا، بينما فازت السيدات باللقب أيضًا في بطولة شاركت فيها ستة منتخبات.

المصدر : كرة اليد – الأخبار، الرياضيون، أبرز اللقطات وأكثر (olympics.com)

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.