حالنجى

كل شوية حالة

رفع الاثقال
الرياضة

رفع الأثقال

تاريخ:

رفع الأثقال

يعود تاريخ رياضة رفع الأثقال إلى الماضي البعيد. ظهرت في برنامج الألعاب الأولمبية الحديثة الأولى في أثينا 1896.

تاريخ عريق

مارس قدماء المصريين والإغريق رفع الأثقال لقياس قوة الشخص وصلابته. تطورت إلى رياضة دولية في القرن التاسع عشر. هي واحدة من الرياضات القلائل المدرجة في برنامج الألعاب الحديثة الأولى في أثينا 1896.

صراع على القمة

في بداية القرن العشرين، كانت النمسا وألمانيا وفرنسا القوى المهيمنة على الاختصاص. في الخمسينيات من القرن الماضي، لحق الاتحاد السوفييتي بالركب وبسط سيطرته حتى التسعينيات، عندما قفزت الصين وتريكا واليونان وإيران إلى القمة. شهدت منافسات السيدات هيمنة الصين بدون منازع.

التاريخ الأولمبي

على الرغم من مشاركة الرباعين في الألعاب الأولمبية الحديثة الأولى، باستثناء 1900 و1908 و1912، لم تنضم السيدات للبرنامج الأولمبي إلا في نسخة سيدني 2000.

شهد برنامج رفع الأثقال تغيرات كثيرة مع مرور الزمن. يتنافس الرباعون اليوم في مسابقات الخطف والنتر ويتم تصنيفهم حسب مجموع النتيجتين. منذ ألعاب سيدني 2000، تنافس الرجال في ثماني فئات للأوزان والسيدات في سبع فئات.

أبطال خالدون

توج التركي خليل موتلو بطلاً أولمبيا ثلاث مرات وكذلك اليونانيين بيروس ديماس وكاخي كاخياشفيلي. في رصيد الهنغاري إيمري فيلدي والألمانيين روني فيلر وإنغو شتاينهفيل الذين رقمًا قياسيًا خاصًا بخمس مشاركات أولمبية.

في منافسات السيدات، فازت الصينيتان تشن يانكينغ وليو تشون هونغ بلقبين أولمبيين.

كانت رياضة رفع الأثقال حاضرة في 25 نسخة أولمبية، واعتلى رباعون من 32 لجنة أولمبية منصة التتويج.

المصدر : رفع الأثقال – الأخبار، الرياضيون، أبرز اللقطات وأكثر (olympics.com)

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.