حالنجى

كل شوية حالة

الهوكى
الرياضة

الهوكي – الالعاب الاولمبية

تاريخ:

 الهوكي

الهوكي الميداني هو لعبة تعتمد على السرعة، المهارة والإيقاع، تُلعب في الهواء الطلق بين فرق من 11 لاعبًا.

لعبة قديمة

تعتبر الهوكي من أقدم الرياضات التي تستخدم العصي والكرات في العصور القديمة، تم لعبها في بلاد فارس عام 2000 قبل الميلاد. كلمة “هوكي” مشتقة من الكلمة الفرنسية hocquet (عصا الراعي)، والعصا الملتوية المستخدمة في ضرب الكرة.

تطور بريطاني

كان أول فريق للهوكي هو نادي بلاكهيث للهوكي الذي تأسس 1861. تم تشكيل جمعية هوكي للهواة في لندن 1886 قبل أن يقوم العمال والجيش بنقل اللعبة إلى أجزاء مختلفة من الإمبراطورية البريطانية. في عام 1908 أصبحت الهوكي رياضة أولمبية.

أسطح أكثر نعومة

حتى سبعينيات القرن الماضي، كانت رياضة الهوكي تُمارس بشكل أساسي على العشب الطبيعي، لكنى ذلك أدى إلى ابطاء إيقاعها فاستُبدل بالعشب الصناعي وأصبحت اللعبة أسرع وتيرةً وأكثر إثارة، وهكذا ولدت اللعبة الحديثة.

الدول المهيمنة

كانت معظم الدول المهيمنة في هذه الرياضة جزءاً من الإمبراطورية البريطانية، التي شملت الهند وباكستان وأستراليا ونيوزيلندا وبالطبع إنجلترا. في الآونة الأخيرة، تقدمت دول أخرى إلى الصدارة مما أعطى الرياضة بُعدًا عالميًا واسعاً.

التاريخ الأولمبي

بعد ظهورها الأولمبي الأول في لندن 1908، أصبحت الهوكي جزءًا لا يتجزأ من البرنامج الأولمبي منذ دورة أنتويرب 1920. ومع ذلك، لم تشارك السيدات حتى ألعاب موسكو 1980. بعد ألعاب سيدني 2000، تضمنت بطولة الهوكي 12 منتخبًا للرجال و10 منتخبًا للسيدات.

خلال 100 عام على وجودها الأولمبي، هيمنت دولة واحدة على رياضة الهوكي. لم يسجل منتخب الهند للرجال، الذي فاز بستة ألقاب متتالية بين عامي 1928 و 1956، أي هزيمة في 30 مباراة متتالية، وسجل 197 هدفًا واستقبلت شباكه ثمانية أهداف فقط.

المصدر :https://olympics.com/ar/sports/hockey/

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.