حالنجى

كل شوية حالة

الجمباز
الرياضة

الجمباز الفني

تاريخ:

الجمباز الفني

بدايات فلسفية

دافع أفلاطون وأرسطو وهوميروس عن خصائص نشاط الجمباز. اعتقد الإغريق أن التناسق بين العقل والجسد ممكن فقط عندما تقترن التمارين البدنية مع النشاط الفكري.

ولادة جديدة

ظهر مصطلح “الجمباز الفني” في أوائل القرن التاسع عشر للتمييز بين الأساليب المرنة والتقنيات المستخدمة في التدريب العسكري. ازدهرت مسابقات الجمباز في المدارس والأندية الرياضية في جميع أنحاء أوروبا، وعادت بشكل كبير عندما تم إحياء الألعاب الأولمبية في أثينا عام 1896.

صخور وكلوب سوينغ

بين عامي 1896 و1924 تطورت الرياضة لتصبح ما يُعرف اليوم بالجمباز الحديث، خصوصًا بعد استبعاد مسابقات رفع الصخور وكلوب سوينغ وحتى السباحة، التي ظهرت في 1922.

أوقات التغيير

في المراحل الأولى من انضمام الجمباز الفني للألعاب، غالبًا ما كان للمشاركين خلفية في الباليه وكانوا يبلغون الذروة في العشرينات من العمر. لكن ناديا كومانتشي ونيلي كيم كسرتا تلك القاعدة عندما نالتا العلامة المثالية (10) في ألعاب مونتريال 1976، في سن 14 عامًا. كان ذلك مبشرًا ببزوغ حقبة من الأبطال صغار السن الذين مارسوا الجمباز منذ الطفولة، على الرغم من أن سن المنافسة في الألعاب اليوم يقف اليوم عند 16 عامًا.

التاريخ الأولمبي

تم ادراج الجمباز الفني في الألعاب الأولمبية للمرة الأولى في ألعاب أثينا 1896، ومنذ ذلك الحين أصبحت مسابقة أساسية في جميع الدورات الأولمبية. في البداية كانت الرياضة تتألف من تخصصات يصعب تصنيفها على أنها “فنية” مثل التسلق والألعاب البهلوانية.

تم وضع أسس برنامج الجمباز الأولمبي في ألعاب باريس 1924، عندما ظهرت مسابقات الأجهزة لفردي الرجال ومسابقات الفرق. في 1928، تم إدراج مسابقات السيدات في ألعاب أمستردام. ومع ذلك، لم يتطور برنامج السيدات حتى ألعاب 1952 مع ادراج سبع مسابقات. في ألعاب روما 1960، تقلص عدد المسابقات إلى ست.

هيمن الاتحاد السوفييتي على هذا الاختصاص بشكل لافت من 1952، تلاه الاتحاد الروسي الذي واصل سيطرته على الجمباز في 1883. ومع ذلك، نالت الصين أكبر عدد من الميداليات في ألعاب بكين في 2008.

المصدر : الجمباز الفني – الأخبار، الرياضيون، أبرز اللقطات وأكثر (olympics.com)

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.