حالنجى

كل شوية حالة

الجيل الخامس
تكنولوجىا تكنولوجيا : الجيل الخامس

ما هو الاختلاف بين تقنية الجيل الرابع وتقنية الجيل الخامس؟

ما هو الاختلاف بين تقنية الجيل الرابع وتقنية الجيل الخامس؟

يوجد بعض الاختلافات الملحوظة التي تسمح لتقنية الجيل الخامس بفعل أشياء لا يمكن لشبكات إل تي إي لتقنية الجيل الرابع فعلها.

مقارنةً بشبكة إل تي إي لتقنية الجيل الرابع، تتمتع تقنية الجيل الخامس بالمزايا التالية:

  • تقنية الجيل الخامس أسرع من تقنية الجيل الرابع مع إمكانية نقل عدد أكبر من البيتات في الثانية عبر الشبكة. ومع سرعات التحميل والتنزيل الجديدة، يمكنك تنزيل الأفلام والملفات الكبيرة في ثوانٍ وليس دقائق.
  • تقنية الجيل الخامس أكثر استجابة من تقنية الجيل الرابع وتتمع بوقت استجابة أقل، وهذا يعني الوقت المستغرق في الاتصال من جهاز إلى شبكة. نظرًا لأن الأجهزة يمكنها “التواصل” مع الشبكة بشكل أسرع، فستحصل على البيانات بشكل أسرع.
  • تقنية الجيل الخامس تستهلك طاقة أقل من تقنية الجيل الرابع حيث يمكن أن تتحول بسرعة إلى استخدام منخفض الطاقة عندما لا تكون أجهزة الراديو الخلوية قيد الاستخدام. يساعد هذا في إطالة عمر بطارية الجهاز للسماح للأجهزة بالمحافظة على شحنها لفترة أطول.
  • توفر تقنية الجيل الخامس خدمة قوية وسريعة بشكل أكثر موثوقية من تقنية الجيل الرابع بسبب الاستخدام الأفضل لعرض النطاق الترددي والمزيد من نقاط الاتصال. ومع تقليل الضغط على الشبكة، يمكن أن تنخفض تكاليف البيانات عن شبكات الجيل الرابع.
  • يمكن لتقنية الجيل الخامس حمل أجهزة أكثر من تقنية الجيل الرابع لأنها توسع موجات الراديو المتاحة. وهذا بدوره سيقلل مشكلات الحمولة الزائدة التي تؤدي إلى بطء الخدمة بمجرد تشغيل تقنية الجيل الخامس.

المصدر : تقنية الجيل الخامس والأمن الإلكتروني – كل ما تحتاج إلى معرفته (kaspersky.com)

بشكلٍ عام، تعد تقنية الجيل الخامس ثقزة هائلةً للأمام للشبكات الخلوية. وعلى غرار التحول الأسطوري من الطلب الهاتفي السلكي إلى النطاق العريض العالي السرعة، سنبدأ في إعادة التفكير فيما يمكن أن تفعله بيانات الهاتف المحمول.

رغم كل ذلك، هناك جانب سلبي كبير يحول دون استبدال تقنية الجيل الرابع بالكامل حتى الآن:

من الصعب تثبيت تقنية الجيل الخامس وتنفيذها حيث تحتاج إلى المزيد من أجهزة الإرسال لتغطية نفس المنطقة التي تغطيها شبكة الجيل الرابع الحالية، ولا يزال مقدمو الخدمة يعملون على تبديل بعض هذه “الخلايا”

. أيضًا تواجه بعض المناطق تحدياتٍ مادية مثل المواقع التاريخية المحمية أو المناطق الجغرافية الوعرة.

قد يبدو التنفيذ البطيء سلبيًّا لمستقبل تقنية الجيل الخامس، لكن الترقية المطولة قد ينتهي بها الأمر إلى منح مقدمي الخدمة الوقت لمعالجة مخاوف كبيرة أخرى تتعلق بالأمن.

ما بعض الإمكانيات التي توفرها تقنية الجيل الخامس؟

من الواضح أن تجربة الإنترنت الأفضل هي نتيجة مباشرة لهذه الشبكة. وإضافة إلى ذلك، سيحقق الجيل الخامس من النطاق العريض لشبكات الهواتف العديد من الفوائد، لعل أبرزها هو:

  • ترقية إنترنت الأشياء بنطاقٍ كبير سيؤدي إلى زيادة النمو القائم على التكنولوجيا لكلٍّ من الصناعة والمستهلكين. في حين أن العديد من أجهزة إنترنت الأشياء قيد الاستخدام بالفعل، إلا أنها محدودة بإطار الإنترنت الحالي، ل
  • كن قدوم تقنية الجيل الخامس يعني أن الأجهزة التي تعمل بالبطارية يمكن أن تظل نشطة ومتصلة بعدد أقل من عمليات الضبط، مما يسمح باستخدامات لاسلكية جديدة تمامًا في المناطق النائية أو البعيدة أو التي يصعب الوصول إليها.
  • كل شيء، بدءًا من منظمات الحرارة الذكية ومكبرات الصوت وحتى أجهزة الاستشعار في البضائع الصناعية وشبكات الطاقة في المدن الكبيرة، سيكون له دوره الخاص.
  • المدن الذكية والصناعات الذكية 4.0 تهدف إلى منحنا أعمالًا وحياةً أكثر كفاءة وأمانًا وإنتاجية. إن إنترنت الأشياء المدعوم بتقنية الجيل الخامس عامل أساسي لإعطاء المدن مراقبة أفضل للبنية التحتية، كما سيتم استخدامها للأتمتة الذكية في المصانع لتغيير عمليات العمل ديناميكيًّا.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.