حالنجى

كل شوية حالة

أفضل عشرة

أسرع 10 مدن نموًا

أسرع 10 مدن نموًا

ماكاو وإزمير وبورصة وشيامن ليست أشهر المدن على هذا الكوكب ، لكنها من بين أسرع 10 مدن نموًا في السنوات الأخيرة. تظهر نتائج دراسة أجريت على أكثر من 300 مدينة لمركز الأبحاث الأمريكي Brookings Institute أن خمسًا من المدن العشر ذات النمو الاقتصادي الأكبر موجودة في الصين وأربعة في تركيا والباقي في دبي.
 على عكس ما قد نعتقده: لم تشهد طوكيو ونيويورك وباريس ولندن نفس مستويات النمو مثل هذه المدن الأخرى في البلدان النامية. على الرغم من كونها من أغنى المدن على هذا الكوكب ، فإن المقارنة تتم من النمو الاقتصادي وليس الثروة. يعكس نمو نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي متوسط ​​دخل المدينة ويعكس نمو العمالة الأثر الاقتصادي ؛ لذا فقد تجاوزت هذه المدن في كلا المقياسين مثيلاتها في البلدان المتقدمة.

دعونا نلقي نظرة على أسرع 10 مدن نموًا في العالم!

10. فوتشو

فوتشو هي عاصمة مقاطعة فوجيان في جمهورية الصين الشعبية. تقع على الساحل الشرقي للصين ، على بعد 249 كيلومترًا فقط من تايوان. لذلك ، فقد استفادت من العلاقة الاقتصادية بين الجزيرة والصين ، لتصبح المركز السياسي والاقتصادي والثقافي للمقاطعة ؛ فضلا عن مركز صناعي هام وميناء. يبلغ عدد سكان مدينة فوتشو 7.2 مليون نسمة ، ويبلغ معدل نمو نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي حوالي 8٪. إنه مركز صناعي متخصص في المواد الكيميائية والمواد الغذائية والمنسوجات. لكن القطاعات الأكثر نموًا في السنوات الأخيرة هي رجال الأعمال والقطاع المالي والمهني.

9. أنقرة

احتلت أنقرة ، عاصمة الجمهورية التركية ، المركز التاسع. يبلغ عدد سكانها 5 ملايين نسمة وهي مقر البرلمان والوزارات والبعثات الدبلوماسية. ما يجعل أنقرة جزءًا من هذه المدن العشر الأسرع نموًا هو أنها مركز صناعي وتجاري مهم وموقع استراتيجي في شبكة النقل الوطنية. تنمو المدن التركية بشكل عام بشكل كبير بفضل الاستثمار القوي في البنية التحتية والبناء. شهد قطاع التصنيع في أنقرة ، على وجه الخصوص ، نموًا كبيرًا في التوظيف والصناعة على مدى السنوات القليلة الماضية.

8. شيامن

المدينة التالية في هذه القائمة التي تضم 10 مدن الأسرع نموًا تنتمي أيضًا إلى فوجيان ، الصين. إنها شيامن ، التي يبلغ عدد سكانها أكثر من 3 ملايين نسمة. كانت تعتبر أفضل مدينة في الصين في عام 2006 والمدينة الأكثر رومانسية في عام 2011. وبفضل هذا السبب الأخير ، زاد نمو نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي للمدينة في عام 2014 وبلغ حوالي 8.6٪.

 شيامن هي واحدة من أكبر مراكز التصنيع في الصين وواحدة من أسرع المدن نموًا في البلاد في القرن الماضي.

7. هانغتشو

هانغتشو هي عاصمة مقاطعة تشجيانغ في جمهورية الصين الشعبية وأكبر مدنها. حققت هذه المدينة نموًا في نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 7 ٪ وتوظيف 3.3 ٪ في عام 2014 ، وهي أعلى نسبة بين مدن الصين ، مما يجعلها واحدة من أسرع المدن نموًا في البلاد.

 بالإضافة إلى ذلك ، شهدت هانغتشو نموًا كبيرًا في قطاع الأعمال والقطاع المالي والمهني وهي مركز مهم للتجارة الإلكترونية. مثال على ذلك هو حقيقة أنه المقر العالمي لمجموعة علي بابا.

6. كونمينغ

احتلت مدينة صينية المركز الخامس في هذه المراكز: كونمينغ. هذه هي أكبر مدينة وعاصمة مقاطعة يوننان. يبلغ عدد سكانها أكثر من 4 ملايين نسمة وتتمتع المدينة بمناخ اكتسبت لقب “تشونتشنغ” ، مدينة الربيع. تتمتع كونمينغ بنمو مرتفع في نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 8.1 ٪ ، على الرغم من أنه من حيث العمالة 2.9 ٪. ومع ذلك ، فقد أصبح مركزًا للنقل والسياحة لجميع جنوب شرق آسيا إلى جانب كونه مقرًا للجامعات المهمة. اليوم هي المدينة الصينية ذات الأداء الاقتصادي الأفضل وبالتالي فهي واحدة من أسرع المدن نموًا في البلاد.

5. دبي

دبي هي إحدى الإمارات السبع لدولة الإمارات العربية المتحدة. يبلغ عدد سكانها أكثر من 3 ملايين نسمة. وبالتالي ، تم تضمينها في قائمة المدن الأسرع نموًا باعتبارها المدينة الأكثر اكتظاظًا بالسكان في دولة الإمارات العربية المتحدة مع نمو نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 4.7٪ والعمالة بنسبة 4.5٪.

 أصبحت دبي في العقد الماضي مركزًا عالميًا للنقل والتجارة والسياحة والخدمات المهنية.

4. بورصة

المركز التالي في هذه القائمة لعشر مدن الأسرع نموًا هو بورصة ، ويرجع ذلك إلى صناعة السيارات فيها. تقع بورصة في شمال غرب تركيا وهي رابع أكبر مدينة في البلاد ، ويبلغ عدد سكانها حوالي 4 ملايين نسمة.

 تُعرف هذه المدينة دوليًا بأنها مركز مهم لإنتاج السيارات. بالإضافة إلى ذلك ، يطلق عليها اسم ديترويت تركيا حيث يوجد تواجد قوي للشركات متعددة الجنسيات مثل رينو وفيات. كل هذا ساهم في معدل التوظيف القوي.

3. اسطنبول

اسطنبول هي المدينة الأكثر اكتظاظًا بالسكان في تركيا والمركز التاريخي والثقافي والاقتصادي للبلاد. يبلغ عدد سكانها أكثر من 14 مليون نسمة وهي ثاني مدينة في البلاد من حيث خلق فرص العمل مع اقتصاد متنوع مهم جدًا في قطاعات الخدمات والسياحة والتجارة والصناعة. تمثل اسطنبول ربع اقتصاد تركيا. لهذا وما سبق ، تعتبر واحدة من أسرع المدن نموًا في العالم.

2. إزمير

تقع إزمير على الساحل الغربي لتركيا وهي ثالث أكبر مدينة في البلاد مع أكثر من 4 ملايين نسمة. إنها جزء من هذه المدن العشر الأسرع نموًا لأنها ، على مستوى العالم ، ثاني مدينة نمت أكثر من الناحية الاقتصادية ، ولم تتجاوزها سوى مدينة ماكاو الصينية. كانت إزمير مركزًا تجاريًا منذ القرن السابع عشر مع إمكانية الوصول إلى البحر الأبيض المتوسط ​​وبحر إيجة. استخدمت الحكومة هذا الموقع للترويج للمناطق الصناعية. لم تكن هذه هي المدينة التي نمت فيها العمالة أكثر من غيرها في عام 2014 فحسب ، بل احتلت المرتبة الثانية خلال الفترة من 2009 إلى 2014 ، مما يظهر صلابة واستمرارية اقتصادية.

1. ماكاو ، المدينة الأسرع نموا في العالم

ماكاو ، مع نمو نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 8 ٪ وزيادة في التوظيف بنسبة 4 ٪ ، تتصدر هذه القائمة من أسرع 10 مدن نموًا ؛ المدينة تنمو فوق اقتصاد البلد. وبالطبع ، فإن انخفاض عدد سكانها البالغ حوالي 500 ألف شخص يؤيد هذا النجاح. لكن السبب الرئيسي وراء ذلك يكمن في أنه المكان الوحيد في الصين حيث الكازينوهات قانونية.

 أصبحت هذه المنطقة الصغيرة مركز المقامرة في الصين. وقد أدى ذلك إلى جذب استثمارات الشركات متعددة الجنسيات مثل Wynn و Sands و MGM وساهم بشكل حاسم في نموها الهائل.

TopTens 

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.